languageFrançais

الصليب الأحمر اللبناني: 80% من النازحين خارج مراكز الايواء

قال مدير وحدة الحد من مخاطر الكوارث بالصليب الاحمر اللبناني قاسم شعلان، في تصريح لموزاييك اليوم الجمعة 11 اكتوبر 2024، ان الوضع الانساني في لبنان صعب جدا، مشيرا الى بلوغ عدد النازحين من مناطق نيران القصف نحو مليون و 300 الف نازح  خلال فترة زمنية قصيرة لا تتجاوز الاسبوعين.

وتابع شعلان ان 20% من النازحين فقط اي حوالي 180 الف شخص تم ايواؤهم ب 900 مركز ايواء، فيما لا يزال 80% خارج مراكز الايواء.

وشدد شعلان على ان هذا العامل شكل عبئا كبيرا على الجهود الانسانية حيث لم تمكن جهود الصليب الاحمر اللبناني مع كل الجهود المحلية اللبنانية والدولية من ايصال المساعدة الاساسية المطلوبة من مياه ومواد صحية وطبية وغذاء الى كل النازحين، بما يستدعي جهودا اعلى من المانحين والمجتمع الدولي لتأمين الدعم المطلوب للمساعدة وفق تعبيره.

واكد شعلان ان الصليب الاحمر اللبناني على غرار مختلف منظمات الاغاثة الانسانية والصحية بالبلاد يواجه صعوبات في الوصول الى بعض المناطق لايصال المساعدات او فرق الاسعاف والاغاثة بما يشكل خطرا على الاشخاص الذين مازالوا يتواجدون خصوصا بمناطق جنوب لبنان.

وبين شعلان ان فرق الاسعاف والاغاثة الانسانية والمستشفيات تتعرض لاستهداف مباشر فضلا عن الانتهاكات الممنهجة للاعراف والمعاهدات والبروتوكولات الدولية في حماية المدنيين وفرق الاغاثة تزيد في تعقيد وتعسير عمليات الاغاثة.

واكد شعلان ان الامكانيات المتوفرة لدى فرق الاغاثة والمنظمات والصليب الاحمر والحكومة اللبنانية مجتمعة، لم تتمكن بعد من تلبية احتياجات النازحين المطلوبة بمراكز الايواء، مشيرا الى فجوة كبرى في تلبية احتياجات النازحين خارج هذه المراكز والمقيمين في العراء او بمنازل مستأجرة او في ضيافة اسر  يواجهون بدورهم اوضاعا قاسية نتيجة الازمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

ووقال مدير وحدة الحد من مخاطر الكوارث بالصليب الاحمر اللبناني قاسم شعلان ان منظمات الاغاثة ستواجه مشاكل اخرى مع حلول فصل الشتاء الذي يعد قاسيا في لبنان، داعيا المجمع الدولي وحكومات العالم الى مساعدة لبنان على توفير وسائل التدفئة والاحتياجات الانسانية للنازحين في ظل ضبابية امكانات نجاح جهود ايقاف اطلاق النار.

الحبيب وذان